س1- ماذا تعرف عن
الشاعر؟ ج- هو أمير
الشعراء شاعر مصري معاصر ولد في عام 1868 وتوفي عام 1932وله العديد من دواوين الشعر جمعت باسم
" الشوقيات" وله مجموعة من المسرحيات الشعرية مثل : عنترة – مجنون ليلى . 1- كان ابـــن داود يقــــر | ب في مجــالســه حمـامــه |
2- خدمته عمراً مثلمـــــا | قد شــاء صدقــاً واستقامـه |
3- فمضت إلى عمـــالــه | يومـــاً تبلغهـــم سـلامــــه |
4- والكتب تحت جناحهـا | كتبت لها فيــها الكـرامـــة |
5- فأرادت الحمقاء تعــــ | رف من رســائلـه مرامـه |
6- عمدت لأولــــها وكــا | ن إلـى خليفـتـــه (بــرامه) |
7- قرأته يأمر فيـــه عـــا | ملــه بتــاج للحمـــامــــــة |
8-ويقول : وفوها الرعــا | ية في الرحيل وفي الإقامة |
9-ويشير في الثانـــي بأن | تعطى رياضــاً في تهامــة |
10- وأتت لثالثـــها ولـــم | تستح أن فضت ختامــــــه |
11- فرأته يأمــــر أن تكو | ن لها على الطير الزعامة |
12- فبكت لذاك تــنــدمــاً | هيهات لا نجدي الندامـــة |
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
عمراً | زمناً ج- أعمار | صدقاً | حقاً × كذباً |
تبلغهم | ترسل لهم | مرامه | قصده وهدفه |
الكرامة | العزة والرفعة × الضعة | رياضاً | بساتين م- روضة |
تهامة | أرض منخفضة بين ساحل البحر وسلسة الجبال في اليمن | فضت رامه | كسرت وفكت مكان بالجزيرة العربية |
ختامه | ما يختم به ج- أختام | هيهات | اسم فعل بمعنى بعد |
تجدي | تنفع × تضر | عمدت | قصدت |
تندماً | تحسرا | الحمقاء | ضعيفة العقل ج- حمقى و حمقاوات |
وفوها | أعطوها | تستحي | تخجل |
الزعامة | القيادة | تاج | ما يوضع فوق الرأس للزينة ج- تيجان |
س1- اشرح الأبيات
بأسلوبك.ج- كان سيدنا سليمان يعتمد في مجالسه حمامة عملت في خدمته عمراً طويلاً
تعمل بصدق واستقامة في خدمته ، فأرسلها يوماً إلى أحد عماله حاملة رسائل لهم وترسل
لهم سلامه وتضع هذه الرسائل تحت جناحيها ، وتكليفها بهذه المهمة كرامة لها. فكرت
في أن تعرف ما وراء هذه الرسائل وما تحمل هذه الرسائل :
فوجدت في الرسالة الأولى : أنه يأمر عامله أن يلبسها تاج الكرامة
وفي الرسالة الثانية : يأمر لها بحقول وحدائق واسعة تعيش فيها ،
وفي الثالثة : أن يكون لها الزعامة على الطيور هنا علمت أنها أساءت الظن
بنبي الله
وأنها خانت الأمانة وندمت على ذلك ولكن الندم لا ينفع بعد فوات الأوان.
س2- لماذا قرب سيدنا سليمان الحمامة إليه ؟ج- لأنها خدمته عمراً طويلاً بصدق وإخلاص وعدم الخيانة
س3- بم أمر سيدنا سليمان للحمامة ؟ج- أمر لها 1- أن تكون لها الزعامة
2- أن تكون لها حدائق وبساتين 3-
أن تكون لها الكرامة.
س4/ ما المهمة التي كلفها بها
نبي الله سليمان عليه السلام ؟ ج4 هي توصيل رسائله للعمال
س5/ ما
محتوى الرسائل التي أعطاها سيدنا سليمان للحمامة ؟ج5/ محتواها أن
سيدنا سليمان يعطيها شرف ورفعة ومكانة
عالية
س6/ ما التصرف الأحمق
الذي قامت به الحمامة ؟ وما رأيك .ج6/ أرادت أن تعرف محتوى الرسائل ففتحت الرسائل الثلاثة
/ هو تصرف خاطئ لأنه خيانة للأمانة
س7/
ماذا وجدت في الرسائل الثلاثة ؟ج7/ فتحت الأول
/ فوجدت فيها أمر بأن تعطى الحمامة
تاج جزاء إخلاصها .
وفتحت الثاني / فوجدت سليمان عليه السلام يأمر لها بحدائق في
تهامة في الحجاز .
وفي الثالث / وجدت فيه أمر بأن يكون لها الزعامة علي الطير .
س8/-
هل يعجبك تصرف الحمامة ؟ ولماذا ؟ج8- لا . لا
يعجبني تصرفها لأنها بفتحها للرسائل تكون قد خانت الأمانة.
س9/
وضح شعور الحمامة بعد هذا التصرف . وماذا فعلت ؟ وماذا تمنت ؟ج9/ وجدت
الحمامة أنها بتسرعها وغبائها فقدت كل هذا الخير الذي كانت ستناله وبكت ندما حيث
لا يجدي الندم وذهبت لنبي الله / تمنت
أن تسلم من عقابه .
س10/ ما الهدف الرئيسي للقصة ؟ج10/ضرب المثل
لمن يتعجل الأجر فيفقده كله نتيجة التسرع / بيان أن الكذب لا ينجي صاحبه أن
الإنسان قد يعيش حياته كلها شريفا وبخطأ واحد قد يضيع كل ذلك.
س11/ما الخطأ الذي
ارتكبته الحمامة ؟ خيانتها للأمانة التي حملها بها النبي.
مجالسه : جمعاً
للكثرة يفيد كثرة وجود الحمامة في مجالس سليمان .
v
خدمته
عمراً: عمراً
توحي بطول مدة خدمة الحمامة لسيدنا سليمان عليه السلام .
vيوماً : نكرة
للتعظيم 0
الرحيل – الإقامة : بينهما
تضاد يوضح المعنى ويقويه
v
"
كتبت لها فيها الكرامة" ،"
تعرف من رسائله
مرامه" كل منهما
أسلوب توكيد.
v
الحمقاء
: شبه الحمامة بإنسان أحمق ويدل على سوء
التصرف و ضعف العقل.
v فرأته : شبه
الحمامة إنساناً يرى
.
وفوها :
أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.
v يأمر بتاج للحمامة : شبه
الحمامة إنساناً يلبس تاج
v تعطى رياضاً : نكرة
للتعظيم وشبه الحمامة إنساناً توهب له حدائق وبساتين
. v
لم تستح : أسلوب نفي يفيد سوء أخلاق الحمامة .
v
أن فضت
ختامه : أسلوب مؤكد بأن -
هيهات
لا تجدي الندامة : كناية عن الندم .
v فبكت
لذلك تندماً: شبه الحمامة إنسانا يبكي ويندم، وهذا البيت نتيجة لما
قبله.
الواجب
المنزلي كان ابن داود يقرِّب في مجالسه حمامه |
خدمته عمراً مثلما قد شاء صدقاً واستقامة |
فمضت إلى عُمَّاله يوماً تبلغهم سلامه |
والكُتْبُ تحت جناحها كُتِبَت لها في الكرامة |
العنوان المناسب للأبيات منزلة سامية –
حمامة حمقاء طير لا يعقل)المقصود بــ( ابن داود) : ( يعقوب – إسحاق – سليمان)مضاد
خدمته دمرته – أضعفته – أهملته) مرادف
( مضت ) انطلقت – رحلت – استمرت)q ما
منزلة الحمامة عند سيدنا سليمان؟ ولماذا ؟q ما
مضمون المهمة التي كلف بها سليمان الحمامة ؟q »
خدمته عمرًا «
وضح الجمال في هذا التعبير.q ما
علاقة البيت الثاني بالأول ؟q حدد
بيتا من الأبيات السابقة يؤكد على شدة الطاعة وإخلاص الحمامة لسيدنا سليمان.