س1- ماذا تعرف
عن الشاعر؟ ج- هو أديب مصري ولد عام 1880
وتوفي عام1937 ، له العديد من المؤلفات في مجال الأدب والكتابات الإسلامية ، اشتهر
ببلاغته ودفاعه عن القرآن والسنة النبوية ومن أشهر كتبه : وحي القلم – إعجاز
القران- البلاغة النبوية 1- إن المعارف للمعالـي سلـــم | وألو المعارف يجهدون لينعموا |
2- والعلم زينة أهله بين الورى | سيان فيه أخو الغنـى والمعــدم |
اللغويات
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
المعارف | العلوم م- المعرفة | المعالي | المنازل السامية والرفيعة م- معلاة |
أولو | أصحاب م- ذو | يجهدون | يبذلون ، يجتهدون أو يتعبون |
لينعموا | ليسعدوا × ليشقوا | زينة | افتخار وعظمة ج- زين وزينات |
الورى | الخلق والناس | سيان | سواء، متساويان × مختلف |
المعدم | الفقير ج- المعدمون × الغني | اخو الغني | الغني |
س1- اشرح الأبيات ج-
1- يوضح الشاعر أن العلم أساس العلا والنعيم والسعادة وأصحاب المعارف من العلماء
يتعبون ويبذلون الجهد ليسعدوا ويحققوا ما يريدون .
2-العلم
زينة وجمال لصاحبه بين الناس ويستوي في ذلك الغني والفقير.
v
إن
المعارف للمعالي سلم : أسلوب مؤكد بإن ، وتصوير المعارف
بالسلم الذي يوصل للمجد
v
تكرار
المعارف : للتوكيد على قيمة العلم ، وجاءت جمعاً
للكثرة .
سلم : نكرة للتعظيم .
v
لينعموا : تعليل لما قبله يوحي بأثر العلم على الإنسان.
v
العلم
زينة :تشبيه للعلم في فائدته بالزينة ليوضح
قيمة العلم .
v
الغني –
المعدم : تضاد
يوضح المعنى وقويه
3- فالشمس تطلع في نهار مشـــــرق | والبدر لا يخفيه ليــل مظلم |
4- وأخو العلا يسعى فيدرك ما ابتغى | وسواه من أيامــه يتظلـــــم |
5-والخامــلــون إذا غــدوت تلومهـــم | حسبوك في أسماعهم تترنم |
اللغويات الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
أخو العلا | المجتهد المجد | مشرق | مشمس مضيء × مظلم |
يدرك | ينال والمراد يحقق | ابتغى | أراد وطلب |
سواه | غيره | يتظلم | يشكو × يرضى |
أيامه | المراد دنياه م- يومه | غدوت | أصبحت- بدأت × رحت |
تلومهم | تعاتبهم × تمدحهم | الخاملون | المتقاعسون ،المتكاسلون × الطامحون |
حسبوك | ظنوك | تترنم | تغني × تبكي |
س1- اشرح الأبيات
ج3-
والعلماء مثل الشمس والقمر ينيران الكون فالشمس تنير الكون نهارا والقمر يضئ الكون
ليلا
4-
و طلاب العلم يسعون ويجتهدون ليحققوا طموحاتهم ، أما الخاملون فلا يهتمون بالعلم
ولا يتأثرون به ويكتفون بشكوى أيامهم وندب حظهم .
5- وإذا عاتبت
الكسول على تكاسله فلا يتأثر أو يستجيب لأنه
يظن ذلك العتاب واللوم عناء ومدح.
v
فالشمس
تطلع في نهار مشرق: تعبير جميل شبه
العلم بالشمس المشرقة.
v البدر لا يخفيه ليل مظلم :
شبه العلم بالبدر الذي يضئ .
v البيت
الثالث بين شطريه مقابلة تبرز المعنى وتوضحه . v مشرق – مظلم : بينهما
تضاد يبرز المعنى ويؤكده .
v
فيدرك ما ابتغى: نتيجة لما
قبلها .
v
من
أيامه يتظلم:تشبيه للأيام أو الدنيا بشخص يشتكي منه
الإنسان
v
بين
شطري البيت الرابع مقابلة توضح المعنى وتؤكده.
v
تطلع –
يخيفه – يسعى – يدرك : أفعال مضارعه تفيد
التجدد والاستمرار.
v
حسبوك
في أسماعهم تترنم: نتيجة
لما قبلها وتقديم شبه الجملة يفيد التخصيص والتوكيد.
6- في الناس أحياء كأموات الوغى | وخز الأسنــة فيهــم لا يــؤلـــم |
7- فاصدم جهالتــهم بعلمــك إنمـــا | صـدم الجهالة بالمعارف أحزم |
8- واخدم بلادًا أنــت من أبنائهـــــا | إن البــلاد بـأهـــلـهــــا تتقـــدم |
اللغويات الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
الوغى | الحرب ج- أوغية/ أوغياء | وخز | طعن |
الأسنة | المراد الرمح م- سنان | يؤلم | يؤثر- يوجع |
اصدم | واجه بحزم | المعارف | العلم م- المعرفة |
أحزم | أنفع × أضر أو لا تفيد | صدم | مقابلة قوية |
اخدم | نمي وشيد | تتقدم | تزدهر × تتأخر وتتخلف |
س1- اشرح الأبيات بأسلوبك.6- يوضح
الشاعر أن هناك صنف من الناس في البلاد يتسم بالجهل وعدم المعرفة ويشبههم بأنهم
كأموات الحروب فإن طعن الرماح لا يؤثر فيهم .
7- ثم يطالبهم أن نواجه هذه الجهالة بالعلم
والمعرفة فالعلم أكثر شئ يؤثر في الجاهل .
8- ويطالبنا
في البيت الأخير بأن نخدم بلادنا فالوطن أولى وأحق بأبنائه.
س2- استخرج مواطن الجمال. v
في
الناس أحياء كأموات الوغى: صور الجاهلين بالأموات وتقديم شبه الجملة يفيد التوكيد والتخصيص
. أحياء
– أموات : تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
v
اصدم –
اخدم : كل منهما أسلوب أمر عرضه النصح
والإرشاد.
v
إنما
صدم الجهالة: أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد ، وفيها تصوير
الجهالة وكأنها عدو يجب مواجهته بالعلم .
v
بلاداً:
نكرة للتعظيم .
إن البلاد بأهلها تتقدم : أسلوب مؤكد
بإن 0
س1- ما الطريق المؤدي للمعالي والمجد ؟ج-
هو طريق العلم فهو يحقق الرفعة والمجد والسعادة لطلابه.
س2- ما فائدة العلم للناس ؟ ولماذا يجتهد أهل العلم؟ ج-
به تتقدم المجتمعات ويتزين به
الناس وترقى بلادهم، ويجتهد
أهل
العلم ليحققوا أهدافهم في طلب المعالي والرفعة.
س3- الناس صنفان في طلب العلم .وضحهما0ج-
الصنف الأول : طلاب العلم المجتهدين الذين يجتهدون ويسعون لتحصيله .
الصنف الثاني: الكسالى الخاملون الذين
لا يهتمون بالعلم ولا يتأثرون به لذلك لا يستفيدون منه.
س4- كيف نواجه أهل الجهالة ؟ ج-
بالعلم والمعرفة.
س5- ما علاقة العلم بالعمل ؟ ج-
العلم بدون عمل لا ينفع ولا يؤدي إلى تقدم البشرية فهم مرتبطان ببعضهما البعض.
س6- ماذا يطلب الشاعر من طالب العلم ؟ج- أن يجتهد في تحصيل العلم حتى
يخدم بلاده وأن يواجه الجهل بالعلم ويهتم بطلب العلم. الواجب
المنزلي
إن المعارف للمعالي سُلَّمٌ | وأولــو المعــارف يجهــدون لينعــمـــوا |
والعلم زينة أهله بين الورى | سيان فيه أخو الغنى والمعدم |
فالشمس تطلع في نهار مشرق | والبدرلا يخفيه ليل مظلم |
( أ ) هات
معنى : »
المعالي –
أولو – ينعموا «
، ومضاد : »
العلم – الغنى «
، جمع : »
الشمس – البدر « .
(ب) من قائل النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟(ج( ذكر الشـاعر صنفين من الناس في طلب
المعارف . وضحهما . (د) ما الجمال في قول الشـاعر : ( إن المعارف
للمعالي سلم – العلم زينة ) ؟