مدرسة قليوب الإعدادية بنات
شرح درس فضل العلم والعمل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح درس فضل العلم والعمل 829894
ادارة المنتدي شرح درس فضل العلم والعمل 103798
مدرسة قليوب الإعدادية بنات
شرح درس فضل العلم والعمل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح درس فضل العلم والعمل 829894
ادارة المنتدي شرح درس فضل العلم والعمل 103798
مدرسة قليوب الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالمنتدى الجديدالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح درس فضل العلم والعمل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازي

محمد حجازي


عدد المساهمات : 15
نقاط : 5548
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 55

شرح درس فضل العلم والعمل Empty
مُساهمةموضوع: شرح درس فضل العلم والعمل   شرح درس فضل العلم والعمل Emptyالخميس نوفمبر 12, 2009 4:28 am

شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image003شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image005











شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image006 س1- ماذا تعرف
عن الشاعر؟






ج- هو أديب مصري ولد عام 1880
وتوفي عام1937 ، له العديد من المؤلفات في مجال الأدب والكتابات الإسلامية ، اشتهر
ببلاغته ودفاعه عن القرآن والسنة النبوية ومن أشهر كتبه : وحي القلم – إعجاز
القران- البلاغة النبوية




1- إن المعارف للمعالـي سلـــم

وألو المعارف يجهدون لينعموا

2- والعلم زينة أهله بين الورى

سيان فيه أخو الغنـى والمعــدم




اللغويات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

المعارف

العلوم م- المعرفة

المعالي

المنازل السامية والرفيعة م- معلاة

أولو

أصحاب م- ذو

يجهدون

يبذلون ، يجتهدون أو يتعبون

لينعموا

ليسعدوا × ليشقوا

زينة

افتخار وعظمة ج- زين وزينات

الورى

الخلق والناس

سيان

سواء، متساويان
× مختلف

المعدم

الفقير ج- المعدمون × الغني

اخو الغني

الغني




س1- اشرح الأبيات


شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image008ج-
1- يوضح الشاعر أن العلم أساس العلا والنعيم والسعادة وأصحاب المعارف من العلماء
يتعبون ويبذلون الجهد ليسعدوا ويحققوا ما يريدون .


2-العلم
زينة وجمال لصاحبه بين الناس ويستوي في ذلك الغني والفقير.




شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image010













v
إن
المعارف للمعالي سلم
: أسلوب مؤكد بإن ، وتصوير المعارف
بالسلم الذي يوصل للمجد


v
تكرار
المعارف
: للتوكيد على قيمة العلم ، وجاءت جمعاً
للكثرة . سلم : نكرة للتعظيم .


v
لينعموا : تعليل لما قبله يوحي بأثر العلم على الإنسان.


v
العلم
زينة
:تشبيه للعلم في فائدته بالزينة ليوضح
قيمة العلم .


v
الغني –
المعدم
: تضاد
يوضح المعنى وقويه



3- فالشمس تطلع في نهار مشـــــرق

شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image012والبدر لا يخفيه ليــل مظلم

4- وأخو العلا يسعى فيدرك ما
ابتغى

وسواه من أيامــه يتظلـــــم

5-والخامــلــون إذا غــدوت تلومهـــم


حسبوك في أسماعهم تترنم




اللغويات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

أخو العلا

المجتهد
المجد


مشرق

مشمس مضيء ×
مظلم


يدرك

ينال والمراد يحقق

ابتغى

أراد وطلب

سواه

غيره

يتظلم

يشكو × يرضى

أيامه

المراد دنياه م- يومه

غدوت

أصبحت- بدأت × رحت

تلومهم

تعاتبهم ×
تمدحهم


الخاملون

المتقاعسون ،المتكاسلون × الطامحون

حسبوك

ظنوك

تترنم

تغني × تبكي




س1- اشرح الأبيات


ج3-
والعلماء مثل الشمس والقمر ينيران الكون فالشمس تنير الكون نهارا والقمر يضئ الكون
ليلا


4-
و طلاب العلم يسعون ويجتهدون ليحققوا طموحاتهم ، أما الخاملون فلا يهتمون بالعلم
ولا يتأثرون به ويكتفون بشكوى أيامهم وندب حظهم .


شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image0145- وإذا عاتبت
الكسول على تكاسله فلا يتأثر أو يستجيب لأنه
يظن ذلك العتاب واللوم عناء ومدح.




شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image015










v
فالشمس
تطلع في نهار مشرق
: تعبير جميل شبه
العلم بالشمس المشرقة.


v البدر لا يخفيه ليل مظلم :
شبه العلم بالبدر الذي يضئ .


v شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image017البيت
الثالث بين شطريه مقابلة تبرز المعنى وتوضحه
.


v مشرق – مظلم : بينهما
تضاد يبرز المعنى ويؤكده .


v
فيدرك ما ابتغى: نتيجة لما
قبلها .


v
من
أيامه يتظلم
:تشبيه للأيام أو الدنيا بشخص يشتكي منه
الإنسان


v
بين
شطري البيت الرابع مقابلة توضح المعنى وتؤكده
.


v
تطلع –
يخيفه – يسعى – يدرك
: أفعال مضارعه تفيد
التجدد والاستمرار.


v
حسبوك
في أسماعهم تترنم
: نتيجة
لما قبلها وتقديم شبه الجملة يفيد التخصيص والتوكيد.



6- في الناس أحياء كأموات الوغى

شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image019وخز الأسنــة فيهــم لا يــؤلـــم

7- فاصدم جهالتــهم بعلمــك إنمـــا


صـدم الجهالة بالمعارف أحزم

8- واخدم بلادًا أنــت من أبنائهـــــا


إن البــلاد بـأهـــلـهــــا تتقـــدم




اللغويات



الكلمة

معناها

الكلمة

شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image021معناها

الوغى

الحرب ج- أوغية/ أوغياء

وخز

شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image021شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image021طعن

الأسنة

المراد الرمح م- سنان

يؤلم

شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image021يؤثر- يوجع

اصدم

واجه بحزم

المعارف

شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image021العلم م- المعرفة

أحزم

أنفع × أضر أو لا تفيد

صدم

مقابلة قوية

اخدم

نمي وشيد

تتقدم

شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image021تزدهر × تتأخر وتتخلف




س1- اشرح الأبيات بأسلوبك.


6- يوضح
الشاعر أن هناك صنف من الناس في البلاد يتسم بالجهل وعدم المعرفة ويشبههم بأنهم
كأموات الحروب فإن طعن الرماح لا يؤثر فيهم .


7- ثم يطالبهم أن نواجه هذه الجهالة بالعلم
والمعرفة فالعلم أكثر شئ يؤثر في الجاهل .


8- ويطالبنا
في البيت الأخير بأن نخدم بلادنا فالوطن أولى وأحق بأبنائه.


س2- استخرج مواطن الجمال.


v
في
الناس أحياء كأموات الوغى
: صور الجاهلين بالأموات وتقديم شبه الجملة يفيد التوكيد والتخصيص. أحياء
– أموات
: تضاد يوضح المعنى ويؤكده .


v
اصدم –
اخدم
: كل منهما أسلوب أمر عرضه النصح
والإرشاد.


v
شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image023إنما
صدم الجهالة
: أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد ، وفيها تصوير
الجهالة وكأنها عدو يجب مواجهته بالعلم .


v
بلاداً:
نكرة للتعظيم
. إن البلاد بأهلها تتقدم : أسلوب مؤكد
بإن 0


س1- ما الطريق المؤدي للمعالي والمجد ؟


ج-
هو طريق العلم فهو يحقق الرفعة والمجد والسعادة لطلابه.
شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image025شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image025شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image025شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image025


س2- ما فائدة العلم للناس ؟ ولماذا يجتهد أهل العلم؟ شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image025


ج‌-
شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image027به تتقدم المجتمعات ويتزين به
الناس وترقى بلادهم، ويجتهد


أهل
العلم ليحققوا أهدافهم في طلب المعالي والرفعة.


س3- الناس صنفان في طلب العلم .وضحهما0


ج-
الصنف الأول : طلاب العلم المجتهدين الذين يجتهدون ويسعون لتحصيله .


الصنف الثاني: الكسالى الخاملون الذين
لا يهتمون بالعلم ولا يتأثرون به لذلك لا يستفيدون منه.


س4- كيف نواجه أهل الجهالة ؟ ج-
بالعلم والمعرفة.


س5- ما علاقة العلم بالعمل ؟


ج-
العلم بدون عمل لا ينفع ولا يؤدي إلى تقدم البشرية فهم مرتبطان ببعضهما البعض.


س6- ماذا يطلب الشاعر من طالب العلم ؟


شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image029ج- أن يجتهد في تحصيل العلم حتى
يخدم بلاده وأن يواجه الجهل بالعلم ويهتم بطلب العلم. الواجب
المنزلي






إن المعارف للمعالي سُلَّمٌ

وأولــو المعــارف يجهــدون
لينعــمـــوا


والعلم زينة أهله بين الورى

سيان فيه أخو الغنى والمعدم

فالشمس تطلع في نهار مشرق

والبدرلا يخفيه ليل مظلم




( أ ) هات
معنى :
» المعالي –
أولو – ينعموا
« ، ومضاد : » العلم – الغنى « ، جمع : » الشمس – البدر « . (ب) من قائل النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟


(ج‍( ذكر الشـاعر صنفين من الناس في طلب
المعارف . وضحهما .



شرح درس فضل العلم والعمل Clip_image031 (د) ما الجمال في قول الشـاعر : ( إن المعارف
للمعالي سلم – العلم زينة ) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منة الله زعفان




عدد المساهمات : 5
نقاط : 5500
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 27

شرح درس فضل العلم والعمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح درس فضل العلم والعمل   شرح درس فضل العلم والعمل Emptyالسبت نوفمبر 14, 2009 2:29 pm

شكرا للاستاذ/محمدحجازى
على الشرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح درس فضل العلم والعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة قليوب الإعدادية بنات :: المناهج الدراسية :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية-
انتقل الى: