مدرسة قليوب الإعدادية بنات
شرح نص حي الشباب من سلسلة الحجازي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح نص حي الشباب من سلسلة الحجازي 829894
ادارة المنتدي شرح نص حي الشباب من سلسلة الحجازي 103798
مدرسة قليوب الإعدادية بنات
شرح نص حي الشباب من سلسلة الحجازي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح نص حي الشباب من سلسلة الحجازي 829894
ادارة المنتدي شرح نص حي الشباب من سلسلة الحجازي 103798
مدرسة قليوب الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالمنتدى الجديدالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح نص حي الشباب من سلسلة الحجازي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازي

محمد حجازي


عدد المساهمات : 15
نقاط : 5548
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 55

شرح نص حي الشباب من سلسلة الحجازي Empty
مُساهمةموضوع: شرح نص حي الشباب من سلسلة الحجازي   شرح نص حي الشباب من سلسلة الحجازي Emptyالأربعاء نوفمبر 04, 2009 1:55 am






إبراهيم طوقان


حـــي الشـــباب




الشاعر: هو شاعر فلسطيني 1905 – 1941 برع في الأدبين العربي والإنجليزي وله ديوان شعري مطبوع.



1-كفكف دموعــك لــيس

ينفعك البكاء ولا العويل

2-وانهض ولا تشك الزمان

فمـــا شكا إلا الكســول

3-واسلك بهمتك السبيل

ولا تـقـل كـيف السبيل

4- مـا ضـل ذو أمـــل سـعـى

يومــا وحـكمـته الـدليل

5-كـلا ولا خــاب امــرؤ

يومـــا ومـقــصــده نبيــل

6- حي الشباب وقل ســلا

ما إنــكم ما إنكم أمل الغد

7-والـلـه مدلــكم يــــدا

تــعلـــــو على أقــوى يـــد

8-وطني أزف لك الشباب

كـــأنه الـــزهـــر النــــدي



الكلمة
معناها

الكلمة
معناها

كفكف

توقف عن البكاء × ابك –

العويل

البكاء الشديد

البكاء

الحزن

الزمان

المراد الناس (ج) أزمن – أزمنه

ينفعك

يفيدك ×يضرك

شكا

اعترض وتذمر × رضى

تشك

تشتكى وتندم× ترضى

بهمتك

بعزيمتك (ج) همم × الخمول والتراخي

انهض

استيقظ – قم × تكاسل

ضل

أخطأ الطريق × اهتدى

الكسول

الخامل ج كسالى ×النشيط

مقصده

هدفه (ج) مقاصد

اسلك

اقطع – اعبر الماضي سلك

أمل

رجاء وهدف مرجو×يأس

السبيل

الطريق – سبل – أسبلة

حكمته

الحكمة صواب الرأي والتفكير

صادقا

×مزيفا

امرؤ

شخص – إنسان (ج) رجال

ذو

صاحب (ج) ذوو

نبيل

شريف – رفيع القدر (ج) نبلاء * ×وضيع

سعى

سار واجتهد ×توقف و تكاسل

حي

قدم التحية وهو فعل أمر

الدليل

المرشد (ج) أدلة-أدلاء

تعلو

ترتفع

الغد

المراد المستقبل

سلاما

المراد تحية وتقدير

يدا

المراد عونا ومساعدة (ج) أيدي _ أيادي

مد

زود وأعطى * حرم وقطع
الشرح:
يأسف الشاعر في الأبيات على تسرب اليأس لشبابنا مع أنه بعد العسر يسرا ويدلهم على


الطريق مهاجما الصفات السلبية من بكاء ويأس وخنوع وشكوى غير مجدية من الزمان

وكسل لا مبرر له وادعاءات باطلة يشرحها بأسلوب جميل حتى لا ينفر منه الشباب

مبينا أن الإنسان إذا توفر له الدليل فممكن الوصول إلى غايته كما انه إذا سعى إلى

غاية نبيلة فسوف يحققها .

ثم يختم الشاعر بتحية الشباب فهم أمل الغد وسواعد الأمة متيمنا منهم بذل الجهد موضحا

أن الله معهم فلا ييأسوا، ويدعو للوطن إلى أن يتلقى هديته وبشراه المتمثلة في الشباب المجد

كأنه زهر متفتح






¨ كفكف دموعك أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد ، تعبير فيه رأفة بالباكي
وتأكيد بعدم جدوى البكاء


¨ ليس ينفعك البكاء تعليل لما قبلها البكاء والعويل

¨ انهض...اسلك كل منهما أسلوب أمر للنصح والإرشاد

¨ واسلك بهمتك جعل الهمة والعزيمة ضرورة لطريق النجاح

¨ لا تقل كيف السبيل أسلوب استفهام الغرض منه السخرية والاستنكار:تكرار السبيل لبيان

أهميته وتنبيه ذهن السامع

¨ لا تشك... لا تقل كل منهما أسلوب نهى للحث والنصح

¨ لا تشك الزمان : تصوير جميل للزمان بشخص يشكو من أعماله الناس

¨ فما شكا إلا الكسول: أسلوب قصر بـ(ما- إلا) يفيد التخصيص والتوكيد حيث حصر الشاعر الشكوى في شخص الكسول مما ينفر السامع من ذلك السلوك

¨ ما ضل ذو أمل سعى يوما : تعبير جميل يؤكد إن السعي يكن سببا في تحقيق الآمال

¨ وحكمته الدليل : تشبيه الحكمة بقائد يرشد الإنسان

¨ لا خاب امرؤ ومقصده نبيل : تعبير جميل يدل على أهداف الإنسان النبيلة تكون سببا في نجاحه

¨ حي الشباب... وقل سلاما : كل منهما أسلوب أمر غرضه الحث والنصح ، تعبير جميل

لتحيه الشباب يدل على مكانتهم. سلاما : نكره للتعظيم

¨ أنكم أمل الغد : تعليل لما قبلها وهو أسلوب مؤكد بان يدل على دور الشباب في تقدم الوطن

¨ والله مدلكم يدا : تعبير جميل يدل على أن الله في عون الشباب المجتهد.

¨ يد : نكرة للتعظيم شأن العون الذي يؤيد به الشباب المجتهدين.

¨ أزف لك الشباب : تعبير يدل على مدى إيمان الشاعر بدور الشباب في نهضة الوطن.

¨ وطني : نداء حذف أداة النداء ليدل على قرب الوطن من قلبه ، وصور الوطن إنساناً يناديه

¨ كأنه الزهر الندي : تشبيه شبه الشباب بالزهر الجميل.

§ س1-على أي شيء يأسف الشاعر؟

ج- يأسف الشاعر في الأبيات على تسرب اليأس لشبابنا واستسلامهم له.

§ س2 لماذا أمر الكاتب الباكي بالتوقف؟ ج: لان البكاء والعويل لا ينفع ولن يغير من الأمر شيء

س3 ما العلاقة بين البكاء والعويل وما فائدة الإتيان (العويل بعد البكاء)؟
ج: بينهما ترادف وترتيب مما يدل على الشمول لجميع أنواع الضجر والاعتراض فالعويل اشد من البكاء.


س4 عما نهى الشاعر في البيت الثاني؟

ج: نهى عن شكوى الزمان لان الذي يشكو هو الكسول فقط.

س5- إلى أي شيء يوجه الشاعر الشباب؟

ج: يدلهم على الطريق الصحيح الذي ينير حياتهم ومستقبلهم كي يسعد بهم الوطن.

§ س6 ما فائدة الهمة في حياة الإنسان؟

ج- الهمة ضرورة في حياة الإنسان لأنه لا نجاح في الدنيا ولا فلاح في الآخرة للإنسان إذا لم

تكن عنده العزيمة الصادقة التي تدفعه للجد والعمل

س7 ما الغرض من النفي في ( ماضل-لاخاب)؟

ج- الغرض ( التقرير والتأكيد على أهميه الأمل وشرف المقصد في نجاح الإنسان ووصوله إلى العلا.

س8 حدد الشاعر في البيت الرابع والخامس أهم أسباب الفلاح فما هي؟

ح- أهم أسباب النجاح في رأى الشاعر هي التسلح بالأمل وشرف المقصد وصحة الدليل

س9 في البيت الرابع ما يدل على أهميه التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب فبين ذلك؟

ج- حيث دعا الشاعر إلى الثقة بالله بأن نتسلح بالأمل مع الآخذ بالأسباب بأن نسعى ولا نتقاعس وننهض.

س10 ما الجمال في مجيء ( امرؤ) نكرة؟

ج: الجمال هو إفادة العموم والشمول .

س11 ما الصفات التي يهاجمها الشاعر في الأبيات؟

ج: يهاجم الصفات السلبية من بكاء ويأس وخنوع وشكوى غير مجديه من الزمان وكسل لا مبرر

له وادعاءات باطله

§ س12 كيف يعرض الشاعر هذه الصفات السلبية ؟

ج: يشرحها بأسلوب جميل حتى لا ينفر منه الشباب.

س13 كيف يمكن للشباب الوصول إلى أهدافه؟

ح- إذا توفر له الدليل فممكن الوصول إلى أهدافه التي يسعى إليها وكانت هذه الأهداف نبيلة فسوف يحققها

§ س14 أي التعبيرين أجمل ولماذا ( وانهض ولا تشك الزمان _ وقم ولا تشك الزمان

ج- التعبير الأول أجمل لأنها تدل على السرعة في القيام بواجبه.

س15- لماذا خص الشاعر الشباب بالتحية؟ وما الذي تمناه منهم؟

ج: خصهم بالتحية لأنهم أمل الغد وسواعد الأمم وسبيلها إلى النهوض والرقى وتمنى منهم

أن يبذلوا قصارى جهدهم.

س16-لماذا نصح الشاعر الشباب في البيت الثامن بعدم اليأس؟

ج: لان الله معهم ويد الله مع أيديهم فالله لا يضيع اجر من أحسن عملا.[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح نص حي الشباب من سلسلة الحجازي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة طموح جارية الفصول من 5 : 8 من سلسلة الحجازي
» قصة طموح جارية الفصول 1:4 من سلسلة الحجازي
» شرح نص كيف تسود بين الناس ؟ للأستاذ محمد حجازي من سلسلة الحجازي
» سلسلة بالهنا والشفا كابتن عمرو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة قليوب الإعدادية بنات :: المناهج الدراسية :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية-
انتقل الى: