مدرسة قليوب الإعدادية بنات
شرح نص كيف تسود بين الناس ؟ للأستاذ محمد حجازي من سلسلة الحجازي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح نص كيف تسود بين الناس ؟ للأستاذ محمد حجازي من سلسلة الحجازي 829894
ادارة المنتدي شرح نص كيف تسود بين الناس ؟ للأستاذ محمد حجازي من سلسلة الحجازي 103798
مدرسة قليوب الإعدادية بنات
شرح نص كيف تسود بين الناس ؟ للأستاذ محمد حجازي من سلسلة الحجازي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح نص كيف تسود بين الناس ؟ للأستاذ محمد حجازي من سلسلة الحجازي 829894
ادارة المنتدي شرح نص كيف تسود بين الناس ؟ للأستاذ محمد حجازي من سلسلة الحجازي 103798
مدرسة قليوب الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالمنتدى الجديدالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح نص كيف تسود بين الناس ؟ للأستاذ محمد حجازي من سلسلة الحجازي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازي

محمد حجازي


عدد المساهمات : 15
نقاط : 5548
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 55

شرح نص كيف تسود بين الناس ؟ للأستاذ محمد حجازي من سلسلة الحجازي Empty
مُساهمةموضوع: شرح نص كيف تسود بين الناس ؟ للأستاذ محمد حجازي من سلسلة الحجازي   شرح نص كيف تسود بين الناس ؟ للأستاذ محمد حجازي من سلسلة الحجازي Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 4:57 am

كيف تسود بين الناس؟




يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)


الكلمة
معناها

الكلمة

معناها

بني

تصغير ابن ج/ أبناء

خردل

نبات عشبي ج/خرادل

تك

فعل ناسخ مجزوم لأنه فعل الشرط

وحذفت نونه

مثقال

مقدار / وزن ج/مثاقيل


يأت بها

يحضرها × يصرفها , يضيعها

خبير

واسع العلم

أقم الصلاة

أد الصلاة وحافظ عليها× ضيع

انه

ابتعد , كف عن ×أمر

المعروف

كل فعل حسن

اصبر

تحمل × اجزع

المنكر

كل فعل قبيح

أصابك

نزل بك

ما

اسم موصول بمعنى الذي

عزم الأمور

قوتها ,جدها أو الأمور العظيمة

ذلك

اسم إشارة للبعيد ج/ أولئك

خد

جانب الوجه ج/ خدود

تصعر

والمقصود لا تتكبر على الناس

مرحا

مختالا ,متكبرا ,متعاليا


ج/ الأرض

الأراضي, الأرضون,الأرضين

اقصد

اعتدل × فرط

مختال

متكبر , متعال × متواضع

اغضض

اخفض

مشيك

سيرك × وقوفك

أنكر

أقبح


اللغويات :

في هذه الآيات يتوجه لقمان لابنه بموعظة تعد من أروع المواعظ، فقد اختصر له مجموعة أمور

وقدمها له بصورة موعظة متكاملة، وهي:

1 - نبه لقمان ابنه إلى أن اللّه تعالى رقيب على العباد لا يخفى عليه من أعمالهم خافية مهما كانت

صغيرة ودقيقة، بل حتى ولو كانت كحبة الخردل وأخفيت في صخرة أو في مكان ما من السماء أو

الأرض فإن اللّه تعالى يعلم أين هي ويأتي بها، ولذا لا يتوهمن أحد بإمكانه أن يعصي اللّه تعالى

دون أن يكشف أمره ويتعرض بالتالي للحساب والعقاب.

2 - ثم أوصى ابنه بإقامة الصلاة كاملة وفي أوقاتها وفي خشوع لأنها تذكر باللّه وتقوي العلاقة بين العبد وربه وتحول دون سقوطه في مهاوي الآثام، وكما ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم)

فإنها عماد الدين.

3 - ثم أوصاه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليبيّن له أن صلاح نفسه من خلال الصلاة

وغيرها غير كافٍ بل لا بد من السعي لأجل إصلاح المجتمع، ووسيلة ذلك الأمر بالمعروف

والنهي عن المنكر.

4 - ثم حثه على الصبر لما في ذلك من فوائد كثيرة مثل تهذيب النفس البشرية وتحويلها من نفس ضعيفة مهزوزة إلى نفس ثابتة ذات عزيمة راسخة. والصبر في كل الأمر يعود على صاحبه

بالخير العميم وخصوصاً في الشدائد.

5 - ثم نهاه عن التكبر بقوله: »ولا تصّعر خدك للناس«، أي لا تمل بوجهك عنهم تكبراً بل أقبل

عليهم تواضع لهم، ثم أكمل هذه الوصية بتنبيهه على أن من مظاهر التكبر طريقة المشي حينما

تكون بزهو وخيلاء وبمرح ومباهاة فإن ذلك مبغوض لدى اللّه تعالى.

6 - ثم أمره بالتزام التوسط بين الإفراط والتفريط في أمرين أساسيين، وهما المشي والكلام، أي لا

تبطئ في مشيك ولا تسرع، واجعل مشيك متوسطاً بينهما وكذلك الصوت عند الحديث فلا تخفضه كثيراً

فلا يسمعك مخاطبك، ولا ترفعه كثيراً فيكون صوتاً منكراً مبغوضاً كأصوات الحمير.

استخرج مواطن الجمال .


يا بني

نداء للتنبيه و تدل علي الارتباط والمحبة

حبة من خردل

حبة نكرة للتقليل ، تعبير يدل علي الصغر والخفة والدقة

تكن في صخرة

تعبير يدل علي خفائها وصعوبة العثور عليها

صخرة نكرة للعموم والشمول وهو تعبير يبرز مدى قدرة الله

السماوات – الأرض

تضاد يبرز المعنى ويفيد العموم والشمول ويعبر عن مدى قدرة الله

يأت بها الله

نتيجة لما قبلها وأسلوب قصر بالتقديم والتأخير يفيد التوكيد والتخصيص

إن الله لطيف خبير

أسلوب مؤكد بـ ( إن) – تعليل لما قبله

لطيف – خبير صيغة مبالغة تدل علي شدة الصفة وعظمتها

يا بني

تكرار النداء للاستعطاف والاستمالة

أقم الصلاة

تصوير قرآني جميل يصور الصلاة ببناء يقـــــام

أقم , أمر , انه

أمر للنصح والإرشاد

*أمر بالمعروف × انه عن المنكر

(أمر – انه ) ( المعروف – المنكر ) بينهما تضاد يوضح المعنى ويقويه.

ما أصابك

ما موصولة تفيد العموم والشمول وتصوير للأذى بسهام تصيب

إن ذلك من عزم الأمور

تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن) – ذلك اسم إشارة للبعيد تفيد التعظيم ويبين قيمة التحمل والصبر على الشدائد في خلق الشخصية القادرة على أن تسود بين الناس.

لا تصعر - لا تمش

نهي للنصح والتحذير – تصعر توحي بشدة التكبر

مرحا

تحديد للحال المنهي عنها

إن الله لا يحب كل مختال

تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن)

تعبير ينفر من الكبر والخيلاء لأنه يسبب كراهية الله لك

اقصد

أمر للنصح يبين أهمية الاعتدال في السير والرزانة

اغضض

أمر للنصح يبين أهمية عدم رفع الصوت [/color:19
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح نص كيف تسود بين الناس ؟ للأستاذ محمد حجازي من سلسلة الحجازي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح درس من أجل مصر للأستاذ محمد حجازي
» شرح درس سليمان والحمامة للأستاذ محمد حجازي
» شرح نص حي الشباب من سلسلة الحجازي
» قصة طموح جارية الفصول 1:4 من سلسلة الحجازي
» قصة طموح جارية الفصول من 5 : 8 من سلسلة الحجازي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة قليوب الإعدادية بنات :: المناهج الدراسية :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية-
انتقل الى: