مدرسة قليوب الإعدادية بنات
كيفية الإعراب والاستخراج 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيفية الإعراب والاستخراج 829894
ادارة المنتدي كيفية الإعراب والاستخراج 103798
مدرسة قليوب الإعدادية بنات
كيفية الإعراب والاستخراج 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيفية الإعراب والاستخراج 829894
ادارة المنتدي كيفية الإعراب والاستخراج 103798
مدرسة قليوب الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالمنتدى الجديدالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفية الإعراب والاستخراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازي

محمد حجازي


عدد المساهمات : 15
نقاط : 5348
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 54

كيفية الإعراب والاستخراج Empty
مُساهمةموضوع: كيفية الإعراب والاستخراج   كيفية الإعراب والاستخراج Emptyالأربعاء يناير 06, 2010 11:52 pm

كيفية الإجابة عن
سؤال النحو



أولا الاستخراج:


كيف تستخرج الخبر : نبحث أولاً
عن المبتدأ ثم ننظر إلى ما بعده



1- مبتدأ
+ اسم نكرة = خبر مفرد ( الحياة كفاح – الطالب مجتهد )



2- مبتدأ
+ فعل = خبر جملة فعلية ( الأمة العربية تحتاج للوحدة )



3- مبتدأ
+ اسم فيه ضمير = خبر جملة اسمية ( العلم فوائده كثيرة)



4- مبتدأ+
شبه جملة( جار ومجرور أو ظرف) = خبر شبه جملة



( التلميذ في الفصل –
العصفور فوق الشجرة )



– توكيدا وبيّن نوعه :


أ – (نفس – عين - كل -
جميع – كلا – كلتا ) + ضمير يطابق المؤكد = توكيدا معنويا.



مثال : ( الرجل نفسه
الفتاة عينها – رأيت الرجلين كليهما، وجاء الأولاد كلهم
اتحد العرب جميعهم- الفريقان كلاهما تعادلا – العلم كله يسعى
للسلام
).


ب
– تكرار اللفظ بنصه = توكيدا لفظيا .



مثال
: ( العمل العمل فإنه مفيد – يعمل يعمل المتميزون – لا لا
نخضع لأحد إلا لله ).



الفعل
اللازم : هوالذي لا ينصب مفعولا به ( يسعى الطالب للنجاح – ينام الطفل مبكراً)


الفعل
المتعدي: هو الذي ينصب مفعولاً به ( يحقق المجتهد التفوق – ينال الشعب الحرية )


الفعل
الصحيح: هو الذي يخلو من حروف العلة وأنواعه


1- سالم : وهو الذي يخلو من الهمزة والتضعيف مثل( خرج– يعمل – يرحل – رقد – سمع –
قدر )



2- مهموز : الذي يوجد به همزة L أخذ – أكل – سأل – بدأ – قرأ- **)


3- مضعف : مثل ( شدّ – جرّ – عدّ- مر –فر )


الفعل
المعتل : هو الذي يحتوي على حرف علة (و- ا- ي-)وأنواعه :


1- مثال:وقف – وعد – وجد


2-
أجوف
:
مثل( قام – يقوم – نام – عاد – صام – يصوم – قال – يقول )


3-
ناقص
:
مثل ( سعى – قضى – نهى – مشى- دعا – يدعو نما – ينمو – يسعى )


ملحوظة
: لكي
نعرف الفعل الصحيح من المعتل نسأل أنفسنا
سؤالين 1- هل بالفعل ضمير 2- هل الفعل ماضي أم لا
إذا كان بالفعل ضمير نحذف الضمير مثال( يجتهدون ...... يجتهد ) لابد أن
يكون الفعل ماضي وثلاث حروف ، فإذا كان غير ماضي نحوله إلى ماضي يجتهد ......اجتهد
......جهد



كيفية الإعراب والاستخراج Clip_image001كيفية الإعراب والاستخراج Clip_image002كيفية الإعراب والاستخراج Clip_image003كيفية الإعراب والاستخراج Clip_image004: يشتركوا
نحذف الضمير يشترك نحوله ماضي اشترك ..شرك ( فعل صحيح)


كيفية الإعراب والاستخراج Clip_image005كيفية الإعراب والاستخراج Clip_image006 تقمن تقم قام .............( فعل معتل)


الضمائر المنفصلة:
أنا – نحن – أنت – أنتما – أنتن – أنتم – هو – هي – هما – هن –هم الضمائر المتصلة
:
وهي ( تاء الفاعل – نا الدالة على الفاعلين – نون النسوة
– ألف الاثنين أو الاثنتين- واو الجماعة – ياء المخاطبة هاء الغائب – كاف الخطاب –
نا الدالة على المفعولين – ياء المتكلم )



ثانيا : الإعراب


نصائح تُتبع عند
الإعراب :



* اسأل نفسك قبل أن تعرب ! –
الكلمة اسم أم فعل ؟



2 – إذا كانت فعل هل هي ( ماضي
– مضارع – أمر؟ )



** ماضي - مبني
على السكون ( ذهبـْـتَُِ – ذهـبـْـنا – ذهـبـْـنَ ) .



- مبني على الضمّ ( ذهبــُــوا
)إذا اتّصل بواو الجماعة . - مبني على الفتح ( ذهبَ – ذهبَتْ – ذهبَا ) .



** مضارع أ-منصوب إذا سبق بـ ( أن - لن – كي – حتّى – لام التعليل )
.



( لابد أن تعملَ – وأن تسعى – لن تجريَ – كي
تدعوَ – ذاكروا لتنجحوا ) .



ب-مجزوم إذا سبق بـ ( لا الناهية – لام الأمر – لم – لمَّا ) .( لا
تهملْ – لا تسعَ – لم يجرِ – لتدعُ – لا تهملوا ) . ج-مرفوع ( إذا لم يسبقه ناصب
ولا جازم ) ( يذاكر أحمد – المخلصون يعملون
)



** الأمر يُبنى على ما يجزم به مضارعه ( اسعَ –
العبْ – انهضوا ) .



3 – إذا كان اسم قبله فعل يكون
واحد من ثلاثة على الأرجح : -



* جاء عليُّ ( فاعل )
* محمّد رأى عليًّا ( مفعول به ) محمّد جاء مبتسما ( حال )



4 – إذا كان اسم قبله اسم نلعب
لعبة النكرة والمعرفة .



* اسم نكرة + اسم معرفة = مضاف
إليه ( طالب العلم محبوب ) .



* اسم معرفة + اسم معرفة = نعت
( الطالب المجتهد محبوب ) .



* اسم نكرة + اسم نكرة = نعت (
هذا تلميذ محبوب ) .



* اسم معرفة + اسم نكرة [ في
جملة اسمية ] = خبر ( الله غفور ) .



* اسم معرفة + اسم نكرة [ في
جملة فعلية ] = حال منصوبة ( جاء محمّد مبتسمًًا ) .



5 – إذا بدأت الجملة بجار
ومجرور أو ظرف وأتى بعدها اسم يكون مبتدأ مؤخّر



كيفية الإعراب والاستخراج Clip_image007كيفية الإعراب والاستخراج Clip_image007 في
الحياة
الإنسانية نماذج رائعة للبشر .



خبر شبه
جملة مبتدأ مؤخّر



إذا بدأت الجملة بكان أو إحدى أخواتها
أو إن وإحدى أخواتها يمكن أن تكون الكلمة التي تحتها خط اسمها أو خبره



كان وأخواتها : ( ترفع المبتدأ وتنصب الخبر ) :
-



[ كان – يكون – يكن – كن – سيكون – أصبح –
يصبح – سيصبح – ظلّ – يظلّ – سيظلّ – ما زال – ليس – أمسى – يمسي – بات – صار –
يصير ] .



كان أحمد ناجحًا = خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .


إنّ وأخواتها : - تنصب المبتدأ ، وترفع الخبر .


( إنّ – أنّ – ليت – لعلّ –
كأنّ – لكنّ ) .



إنك مجتهد = الكاف ضمير في محل نصب اسم إنّ
.مجتهد : خبر إن مرفوع بالضمة ملحوظة/ أي ضمير يتصل بإن وأخواتها وكان وأخواتها
يعرب ضمير مبني في محل اسم إن أو اسم كان ( الجنود كانوا أبطال ) واو الجماعة ضمير
مبني في محل رفع السم كان .






6- أي اسم يأتي بعد ظرف أو
كلمة( كل- جميع- معظم- عامة- كلا – كلتا – بعض) يعرب مضاف إليه ( كل الطلاب
نجحوا – جميع التلاميذ حضروا – فرح عامة الشعب )



7- كلمة ( جميعاً – معاً ) تعرب
حال منصوب بالفتحة.



8- الكلمات ( حباً – أملاً-
رغبة- إخلاصاً- تفانياً – رعباً- ميلاً – نفوراً )وبعدها حرف جر تعرب مفعول لأجله مثل: ( أذاكر أملاً في
النجاح – أعمل حباً لوطني – أخلص تفانيا في عملي ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية الإعراب والاستخراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية الإعراب
» كيفية الاعراب + كيفية الاستخراج من قطعة النحو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة قليوب الإعدادية بنات :: المناهج الدراسية :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية-
انتقل الى: