مدرسة قليوب الإعدادية بنات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
البوابةالمنتدى الجديدالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تشكيل فريق / القيادة والحوكمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل جلال
مشرف عام المنتدى
مشرف عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 84
نقاط : 3251
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
العمر : 51

مُساهمةموضوع: تشكيل فريق / القيادة والحوكمة   الأربعاء نوفمبر 25, 2009 7:34 am

فريق / القيادة والحوكمة

م
الإسم
الوظيفة
نوع العمل
1
عادل جلال صالح جاد
م.أ. رياضيات
ميسر
2
وليد صلاح سويلم
م. لغة إنجليزية
عضو
3
محمد حسين أبو ستة
م.أ. لغة عربية
عضو
4
أحمد عبدالجواد
م. علوم
عضو
5
أسماء جلال علي
أخصائي أول تربية نفسية
عضو
6
نجلاء محمد إبراهيم
أخصائي مكتبات
عضو
7
عمر حنفي حماد
م.أ. لغة عربية
عضو
8
شعبان عباس طلبة
م.أ. لغة إنجليزية
عضو
9
هاجر علاء الدين محمد
م. علوم
عضو
10
نعمة سيد صويرة
إدارية
عضو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qulybschool.ahlamontada.net
عادل جلال
مشرف عام المنتدى
مشرف عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 84
نقاط : 3251
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
العمر : 51

مُساهمةموضوع: دراسة مجال القيادة والحوكمة   السبت ديسمبر 05, 2009 6:22 am

المجال الثانى : القيادة والحكومة
_____________________
1- فحص الوثائق وتحليلها:-
_______________
لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
قائمة بمواصفات المدرب الجيد
قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، ادوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين)
أدوات قياس أثر التدريب
جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، االاخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا العاملين عن التدريب)
إحصاءات تنفيذ البرامج التدريبية
دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
قوائم وكشوف وحوافز العاملين بوحدة التدريب
سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
كشوف باسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية
كشوف باسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية
حصر بالمشكلات المدرسية
مصادر المعرفة الورقية
مصادر المعرفة الالكترونية
بحوث فردية
بحوث جماعية
أدوات لتقويم البحوث
سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الابداعية والتخطيط للتغيير
سجل تدوين المبادرات الإبداعية
دعوات مجلس الأمناء / أولياء الأمور
لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية
سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين).
دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .
أدوات لتقويم إستخدام التكنولوجيا
اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة لمشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية
قوائم / سجلات لشكاوى العاملين
سجلات / صور ... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية
أبحاث / مشارع من إعداد المتعلمين
أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين
كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتفيذ للأنشطة الصيفية
تقارير امدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
نماذج أنشطة من خامات البيئة
لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتى
لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط
أدوات تقويم الجانب المعرفى ( اختبارات – بنوك الاسئلة ....... الخ)
أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .......... الخ)
أدوات تقويم الجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات ......الخ)
تقارير المدرس الأول / الموجه عن مستوى المعلمين فى إعداد أدوات التقويم .
قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيق الأهداف
أدوات تقويم ذوى الصعوبات
أدوات تقويم للموهوبين
خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم
قوائم الدعم المالى للمتعلمين
قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية
نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
نماذج لبرامج توعية لولياء الأمور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافأت معنوية ( شهادات تقدير)
قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الراسية الحاصلين على مكافآت مادية
قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدراسية الحاصلين على مكافأت معنوية
سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب
الجدول الدراسي للمدرسة
بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
نوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
أدوات التقويم الذاتى لأداء المعلمين
أدوات التقويم الأقران للمعلمين
ادوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين
أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ
محاضر – أدوات قياس رضا العاملين بالمدرسة
محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى
وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي
وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالى .
إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة
لائحة المحاسبة بالمدرية
تقارير المحاسبة النصف سنوية
توقيع العاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة
لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة
محاضر إجتماعات مناقشة تحديد الأوار والمسئوليات داخل المدرسة
اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المدرسة ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين فى الاجتماعات .
خطة طوارئ
اللائحة المالية للمدرسة
قواعد الصرف المالى
اجتماعات لجنة الصرف المالى
اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالى.
_______________________________________________________________
2- المقابلات الفردية – الجماعية :-
_____________________
أ- مقابلة أولياء الأمور / مجلس الأمناء ؟
هل يشارك أولياء الأمور اجتماعات الوعى بالإصلاح والتغيير والتجديد؟
هل توضح لكم المدرسة أنواع استراتيجيات التعلم المختلفة ؟ كيف ؟ متى ؟
هل شاركتم فى اجتماعات لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين؟
هل شاركتم فى اجتماعات خاصة مشكلة التسرب أو ضعف الحضور أو أية مشكلات مدرسية أخرى؟
ما مدى مشاركتهم فى حفلات تشجيع الطلاب وتحفيزهم ماديا؟
ما أهمية تحفيز الطلاب معنوياً ؟
هل تعقد المدرسة اجتماعات دورية مع أولياء الأمور / مجلس الأمناء ؟ كم مرة ؟ ما الموضوعات التى تطرحها؟
ما طرق ومواعيد مقابلة المعلمين بالمدرسة ؟ كيف تعرفت عليها ؟
هل تعبر الدورات التريبية عن الاحتياجات التدريبية للعاملين ؟ امثلة؟
هل يتم اختيار المدربين بشكل بشكل جيد ؟
ما مدى الاستفادة من برامج التدريب فى عملك ؟ وفى خطط التحسين المدرسي ؟ امثلة ؟
هل توفر القيادة المدرسية الوقت المناسب للبرامج التدريبية ؟ هل يوجد تعارض بين البرامج التدريبية المختلفة؟
هل توفر القيادة الحوافز المادية المعنوية للمتدربية ؟ امثلة؟
هل تهتم القيادة بأخذ أرائكم حول التدريب السلبيات / الايجابيات؟
هل تعقد ندوات توعية بأهمية البحوث الاجرائية؟
هل تقوم المدرسة بدراسة حول أهم المشكلات المدرسية؟
هل تقوم المدرسة بالاستعانة بمتخصصين فى إجراء البحوث ؟ ما اهمية هذه البحوث ؟ كيف؟
هل يعقد لقاءات مع القيادة المدرسية لمناقشة المشكلات المدرسة وهل تهتم المدرسة بالمشكلات التى توضع فى صندوق الشكاوى؟
هل يوجد بالمدرسة مصادر للمعرفة ؟ ما هى ؟ ما مدى استفادتك بها فى إجراء البحوث الاجرائية؟
ما هى البحوث التى تهتم بإجرائها ؟ ما هى الموضوعات ؟ فردية ، جماعية ؟ ما هى المشكلات التى أجريت بحوث إجرائية لها ؟ هل تم الاستفادة من نتائجها؟ كيف ؟
هل توجد حوافز مادية / معنوية لإجراء البحوث؟
هل تعتقد أن هناك قرارات اتخذت بناء على نتائج هذه البحوث؟
هل تعقد المدرسة اجتماعات خاصة بنشر الوعى بالإصلاح والتجديد ؟ كم مرة ؟
ما هى الموضوعات التى تطرح فى هذه الاجتماعات؟
هل تعقد لقاءات جماعية لمناقشة المبادرات للتجديد داخل المدرسة ؟
هل يتم الاستفادة من مبادرات الإصلاح ؟ كيف ؟ هل يمكن إعطاء أمثلة لبعض المبادرات التى لاقت اهتمام القيادة ؟ ما الذى طبق فيها ؟
ما هى تشجيع القيادة المدرسية لمبادرات الإصلاح للإبداع ؟
هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية للتعلم المتمركز حول المتعلم ؟
هل يتم توفير حوافز للمعلمين امتميزين فى تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم ؟ كيف ؟
هل يتم توفير حوافز المتعلمين للفصول امتميزة فى التعلم المتمركز حول المتعلم ؟ كيف؟
هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بتحديد نظام الحوافز ؟ ما موضوع هذه الاجتماعات ؟ ما الفائدة من هذه الاجتماعات؟
هل عقدت للعاملين لتلقي الشكاوى ؟ هل لها فائدة ومردود بالنسبة لكم ؟ هل ساعدت على تعميق مفهوم العمل الجماعى ؟ كيف ؟ أمثلة
هل توجد أنشطة اجتماعية لجميع العاملين والمتعلمين ؟ كيف؟
هل حضرت اجتماعات لتقويم الأهداف للمتعلمين ؟ ما موضوع هذه الاجتماعات؟
هل اجتماعات التقويم تضم معلمى المادة لادراسية الواحدة ؟ هل يشارك أعضاء وحدة التدريب والجودة فيها ؟ هل يتم مناقشة تقارير الزيارات التوجيهية فى هذه الاجتماعات ؟ ما مدى استفادتك من هذه الاجتماعات؟
هل يتم تبادل الخبرات بين المعلمين فى إعداد أدوات التقويم للمتعلمين ؟ كيف ؟ ما هى فى رأيك أهم الخبرات التى يتم تبادلها ؟ وأى أنواع التقويم وجدانى – معرفى – مهارى؟
هل شاركت فى اجتماعات فردية – جماعية خاصة بالمشكلات الدراسية ؟ التسرب – ضعف التحصيل ؟ وهل شاركت فى حملات توعية داخل المدرسة – خارج المدرسة؟
هل أجريت أى بحوث فى المشكلات الدراسية ؟ ما مدى الاستفادة من هذه البحوث؟
هل تناقش القيادة مع العاملين السياسات العامة للمدرسة ؟
ما مدى مشاركتك فى علاج المشكلات التى تواجه المدرسة؟
ما مدى مشاركة المتعلمين فى خطط تطوير المدرسة ؟
هل تناقش القيادة اللائحة الداخلية للمدرسة ؟ هل تناقش المهام والمسئوليات المختلفة داخل المدرسة ؟
هل تناقش التعديلات المقترحة على اللائحة داخل المدرسة ؟
هل تستخدم المدرسة أسلوب الحوار فى التعامل مع المشكلات؟ أمثلة ذلك؟
هل تلتزم المدرسة بتطبيق اللائحة اداخلية بشكل جيد؟ ما رأيك؟
هل تطبق القيادة اللوائح على جميع العاملين؟
هل تطبق أساليب العقاب بشكل متساوى ؟
هل تطبق أساليب الثواب بشكل متساوى ؟
هل توجه لجنة ممثلة من العاملين لتطبيق اللوائح ؟ هل هى مفعله؟
هل توجد لجنه لإعداد مقترحات لنظام المساءلة ؟ ما هو دورها؟
هل توجد لجنة لتنفيذ نظام المساءلة ؟ ما هو دورها؟
هل توجد عدالة فى تطبيق اللوائح؟
هل تفعل لجان إعداد أولويات الصرف المالى ؟ كيف؟
هل تفعل لجان إعداد الصرف المالى ؟ كيف ؟ أمثلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qulybschool.ahlamontada.net
 
تشكيل فريق / القيادة والحوكمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة قليوب الإعدادية بنات :: الجودة و الإعتماد التربوى-
انتقل الى: