مدرسة قليوب الإعدادية بنات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
البوابةالمنتدى الجديدالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح درس سليمان والحمامة للأستاذ محمد حجازي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازي

avatar

عدد المساهمات : 15
نقاط : 3325
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 49

مُساهمةموضوع: شرح درس سليمان والحمامة للأستاذ محمد حجازي   السبت نوفمبر 14, 2009 11:17 pm



















س1- ماذا تعرف عن
الشاعر
؟


ج- هو أمير
الشعراء شاعر مصري معاصر ولد في عام 1868 وتوفي عام 1932وله العديد من دواوين الشعر جمعت باسم
" الشوقيات" وله مجموعة من المسرحيات الشعرية مثل : عنترة – مجنون ليلى
.







1- كان ابـــن داود يقــــر

ب في مجــالســه حمـامــه

2- خدمته عمراً مثلمـــــا

قد شــاء صدقــاً واستقامـه

3- فمضت إلى عمـــالــه

يومـــاً تبلغهـــم سـلامــــه

4- والكتب تحت جناحهـا

كتبت لها فيــها الكـرامـــة

5- فأرادت الحمقاء تعــــ

رف من رســائلـه مرامـه

6- عمدت لأولــــها وكــا

ن إلـى خليفـتـــه (بــرامه)

7- قرأته يأمر فيـــه عـــا

ملــه بتــاج للحمـــامــــــة

8-ويقول : وفوها الرعــا

ية في الرحيل وفي الإقامة

9-ويشير في الثانـــي بأن

تعطى رياضــاً في تهامــة

10- وأتت لثالثـــها ولـــم

تستح أن فضت ختامــــــه

11- فرأته يأمــــر أن تكو

ن لها على الطير الزعامة

12- فبكت لذاك تــنــدمــاً

هيهات لا نجدي الندامـــة








الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

عمراً

زمناً ج- أعمار

صدقاً

حقاً × كذباً

تبلغهم

ترسل لهم

مرامه

قصده وهدفه

الكرامة

العزة والرفعة × الضعة

رياضاً

بساتين م- روضة

تهامة

أرض منخفضة بين ساحل البحر وسلسة الجبال في اليمن

فضت

رامه

كسرت وفكت

مكان بالجزيرة العربية

ختامه

ما يختم به ج- أختام

هيهات

اسم فعل بمعنى بعد

تجدي

تنفع × تضر

عمدت

قصدت

تندماً

تحسرا

الحمقاء

ضعيفة العقل ج- حمقى و حمقاوات

وفوها

أعطوها

تستحي

تخجل

الزعامة

القيادة

تاج

ما يوضع فوق الرأس للزينة ج- تيجان




س1- اشرح الأبيات
بأسلوبك.



ج- كان سيدنا سليمان يعتمد في مجالسه حمامة عملت في خدمته عمراً طويلاً
تعمل بصدق واستقامة في خدمته ، فأرسلها يوماً إلى أحد عماله حاملة رسائل لهم وترسل
لهم سلامه وتضع هذه الرسائل تحت جناحيها ، وتكليفها بهذه المهمة كرامة لها. فكرت
في أن تعرف ما وراء هذه الرسائل وما تحمل هذه الرسائل :


فوجدت في الرسالة الأولى : أنه يأمر عامله أن يلبسها تاج الكرامة


وفي الرسالة الثانية : يأمر لها بحقول وحدائق واسعة تعيش فيها ،


وفي الثالثة : أن يكون لها الزعامة على الطيور هنا علمت أنها أساءت الظن
بنبي الله


وأنها خانت الأمانة وندمت على ذلك ولكن الندم لا ينفع بعد فوات الأوان.


س2- لماذا قرب سيدنا سليمان الحمامة إليه ؟


ج- لأنها خدمته عمراً طويلاً بصدق وإخلاص وعدم الخيانة


س3- بم أمر سيدنا سليمان للحمامة ؟


ج- أمر لها 1- أن تكون لها الزعامة
2- أن تكون لها حدائق وبساتين 3-
أن تكون لها الكرامة.


س4/ ما المهمة التي كلفها بها
نبي الله سليمان عليه السلام ؟
ج4 هي توصيل رسائله للعمال


س5/ ما
محتوى الرسائل التي أعطاها سيدنا سليمان للحمامة ؟



ج5/ محتواها أن
سيدنا سليمان يعطيها شرف ورفعة ومكانة
عالية


س6/ ما التصرف الأحمق
الذي قامت به الحمامة ؟ وما رأيك .



ج6/ أرادت أن تعرف محتوى الرسائل ففتحت الرسائل الثلاثة
/ هو تصرف خاطئ لأنه خيانة للأمانة


س7/
ماذا وجدت في الرسائل الثلاثة ؟



ج7/ فتحت الأول
/ فوجدت فيها أمر بأن تعطى الحمامة
تاج جزاء إخلاصها .


وفتحت الثاني / فوجدت سليمان عليه السلام يأمر لها بحدائق في
تهامة في الحجاز .


وفي الثالث / وجدت فيه أمر بأن يكون لها الزعامة علي الطير .


س8/-
هل يعجبك تصرف الحمامة ؟ ولماذا ؟



ج8- لا . لا
يعجبني تصرفها لأنها بفتحها للرسائل تكون قد خانت الأمانة.


س9/
وضح شعور الحمامة بعد هذا التصرف . وماذا فعلت ؟ وماذا تمنت ؟



ج9/ وجدت
الحمامة أنها بتسرعها وغبائها فقدت كل هذا الخير الذي كانت ستناله وبكت ندما حيث
لا يجدي الندم وذهبت لنبي الله / تمنت
أن تسلم من عقابه .


س10/ ما الهدف الرئيسي للقصة ؟


ج10/ضرب المثل
لمن يتعجل الأجر فيفقده كله نتيجة التسرع / بيان أن الكذب لا ينجي صاحبه أن
الإنسان قد يعيش حياته كلها شريفا وبخطأ واحد قد يضيع كل ذلك.


س11/ما الخطأ الذي
ارتكبته الحمامة
؟ خيانتها للأمانة التي حملها بها النبي.














مجالسه : جمعاً
للكثرة يفيد كثرة وجود الحمامة في مجالس سليمان .


v
خدمته
عمراً
: عمراً
توحي بطول مدة خدمة الحمامة لسيدنا سليمان عليه السلام .


vيوماً : نكرة
للتعظيم 0 الرحيل – الإقامة : بينهما
تضاد يوضح المعنى ويقويه


v
"كتبت لها فيها الكرامة" ،" تعرف من رسائله
مرامه
" كل منهما
أسلوب توكيد.


v
الحمقاء
: شبه الحمامة بإنسان أحمق ويدل على سوء
التصرف و ضعف العقل.


v فرأته : شبه
الحمامة إنساناً يرى.
وفوها :
أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.


v يأمر بتاج للحمامة : شبه
الحمامة إنساناً يلبس تاج


v تعطى رياضاً : نكرة
للتعظيم وشبه الحمامة إنساناً توهب له حدائق وبساتين.


v
لم تستح : أسلوب نفي يفيد سوء أخلاق الحمامة .


v
أن فضت
ختامه
: أسلوب مؤكد بأن - هيهات
لا تجدي الندامة
: كناية عن الندم .


v فبكت
لذلك تندماً
: شبه الحمامة إنسانا يبكي ويندم، وهذا البيت نتيجة لما
قبله.

الواجب
المنزلي









كان ابن داود يقرِّب في مجالسه حمامه


خدمته عمراً مثلما قد شاء صدقاً واستقامة


فمضت إلى عُمَّاله يوماً تبلغهم سلامه


والكُتْبُ تحت جناحها كُتِبَت لها في الكرامة





العنوان المناسب للأبياتSad منزلة سامية –
حمامة حمقاء طير لا يعقل)



المقصود بــ( ابن داود) : ( يعقوب – إسحاق – سليمان)


مضاد
خدمته Sad دمرته – أضعفته – أهملته)



مرادف
( مضت )Sad انطلقت – رحلت – استمرت)



q ما
منزلة الحمامة عند سيدنا سليمان؟ ولماذا ؟



q ما
مضمون المهمة التي كلف بها سليمان الحمامة ؟



q » خدمته عمرًا « وضح الجمال في هذا التعبير.


q ما
علاقة البيت الثاني بالأول ؟



q حدد
بيتا من الأبيات السابقة يؤكد على شدة الطاعة وإخلاص الحمامة لسيدنا سليمان.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد أبوسريع



عدد المساهمات : 3
نقاط : 3252
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: شرح درس سليمان والحمامة للأستاذ محمد حجازي   الإثنين نوفمبر 30, 2009 4:26 pm

تسلم ايدك يا أستاذ محمد ولكن أرجو الإهتمام بالتنسيق ليتحقق النفع للجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح درس سليمان والحمامة للأستاذ محمد حجازي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة قليوب الإعدادية بنات :: المناهج الدراسية :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية-
انتقل الى: