مدرسة قليوب الإعدادية بنات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
البوابةالمنتدى الجديدالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح درس فضل العلم والعمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازي

avatar

عدد المساهمات : 15
نقاط : 3325
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 49

مُساهمةموضوع: شرح درس فضل العلم والعمل   الخميس نوفمبر 12, 2009 4:28 am













س1- ماذا تعرف
عن الشاعر؟






ج- هو أديب مصري ولد عام 1880
وتوفي عام1937 ، له العديد من المؤلفات في مجال الأدب والكتابات الإسلامية ، اشتهر
ببلاغته ودفاعه عن القرآن والسنة النبوية ومن أشهر كتبه : وحي القلم – إعجاز
القران- البلاغة النبوية




1- إن المعارف للمعالـي سلـــم

وألو المعارف يجهدون لينعموا

2- والعلم زينة أهله بين الورى

سيان فيه أخو الغنـى والمعــدم




اللغويات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

المعارف

العلوم م- المعرفة

المعالي

المنازل السامية والرفيعة م- معلاة

أولو

أصحاب م- ذو

يجهدون

يبذلون ، يجتهدون أو يتعبون

لينعموا

ليسعدوا × ليشقوا

زينة

افتخار وعظمة ج- زين وزينات

الورى

الخلق والناس

سيان

سواء، متساويان
× مختلف

المعدم

الفقير ج- المعدمون × الغني

اخو الغني

الغني




س1- اشرح الأبيات


ج-
1- يوضح الشاعر أن العلم أساس العلا والنعيم والسعادة وأصحاب المعارف من العلماء
يتعبون ويبذلون الجهد ليسعدوا ويحققوا ما يريدون .


2-العلم
زينة وجمال لصاحبه بين الناس ويستوي في ذلك الغني والفقير.

















v
إن
المعارف للمعالي سلم
: أسلوب مؤكد بإن ، وتصوير المعارف
بالسلم الذي يوصل للمجد


v
تكرار
المعارف
: للتوكيد على قيمة العلم ، وجاءت جمعاً
للكثرة . سلم : نكرة للتعظيم .


v
لينعموا : تعليل لما قبله يوحي بأثر العلم على الإنسان.


v
العلم
زينة
:تشبيه للعلم في فائدته بالزينة ليوضح
قيمة العلم .


v
الغني –
المعدم
: تضاد
يوضح المعنى وقويه



3- فالشمس تطلع في نهار مشـــــرق

والبدر لا يخفيه ليــل مظلم

4- وأخو العلا يسعى فيدرك ما
ابتغى

وسواه من أيامــه يتظلـــــم

5-والخامــلــون إذا غــدوت تلومهـــم


حسبوك في أسماعهم تترنم




اللغويات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

أخو العلا

المجتهد
المجد


مشرق

مشمس مضيء ×
مظلم


يدرك

ينال والمراد يحقق

ابتغى

أراد وطلب

سواه

غيره

يتظلم

يشكو × يرضى

أيامه

المراد دنياه م- يومه

غدوت

أصبحت- بدأت × رحت

تلومهم

تعاتبهم ×
تمدحهم


الخاملون

المتقاعسون ،المتكاسلون × الطامحون

حسبوك

ظنوك

تترنم

تغني × تبكي




س1- اشرح الأبيات


ج3-
والعلماء مثل الشمس والقمر ينيران الكون فالشمس تنير الكون نهارا والقمر يضئ الكون
ليلا


4-
و طلاب العلم يسعون ويجتهدون ليحققوا طموحاتهم ، أما الخاملون فلا يهتمون بالعلم
ولا يتأثرون به ويكتفون بشكوى أيامهم وندب حظهم .


5- وإذا عاتبت
الكسول على تكاسله فلا يتأثر أو يستجيب لأنه
يظن ذلك العتاب واللوم عناء ومدح.














v
فالشمس
تطلع في نهار مشرق
: تعبير جميل شبه
العلم بالشمس المشرقة.


v البدر لا يخفيه ليل مظلم :
شبه العلم بالبدر الذي يضئ .


v البيت
الثالث بين شطريه مقابلة تبرز المعنى وتوضحه
.


v مشرق – مظلم : بينهما
تضاد يبرز المعنى ويؤكده .


v
فيدرك ما ابتغى: نتيجة لما
قبلها .


v
من
أيامه يتظلم
:تشبيه للأيام أو الدنيا بشخص يشتكي منه
الإنسان


v
بين
شطري البيت الرابع مقابلة توضح المعنى وتؤكده
.


v
تطلع –
يخيفه – يسعى – يدرك
: أفعال مضارعه تفيد
التجدد والاستمرار.


v
حسبوك
في أسماعهم تترنم
: نتيجة
لما قبلها وتقديم شبه الجملة يفيد التخصيص والتوكيد.



6- في الناس أحياء كأموات الوغى

وخز الأسنــة فيهــم لا يــؤلـــم

7- فاصدم جهالتــهم بعلمــك إنمـــا


صـدم الجهالة بالمعارف أحزم

8- واخدم بلادًا أنــت من أبنائهـــــا


إن البــلاد بـأهـــلـهــــا تتقـــدم




اللغويات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

الوغى

الحرب ج- أوغية/ أوغياء

وخز

طعن

الأسنة

المراد الرمح م- سنان

يؤلم

يؤثر- يوجع

اصدم

واجه بحزم

المعارف

العلم م- المعرفة

أحزم

أنفع × أضر أو لا تفيد

صدم

مقابلة قوية

اخدم

نمي وشيد

تتقدم

تزدهر × تتأخر وتتخلف




س1- اشرح الأبيات بأسلوبك.


6- يوضح
الشاعر أن هناك صنف من الناس في البلاد يتسم بالجهل وعدم المعرفة ويشبههم بأنهم
كأموات الحروب فإن طعن الرماح لا يؤثر فيهم .


7- ثم يطالبهم أن نواجه هذه الجهالة بالعلم
والمعرفة فالعلم أكثر شئ يؤثر في الجاهل .


8- ويطالبنا
في البيت الأخير بأن نخدم بلادنا فالوطن أولى وأحق بأبنائه.


س2- استخرج مواطن الجمال.


v
في
الناس أحياء كأموات الوغى
: صور الجاهلين بالأموات وتقديم شبه الجملة يفيد التوكيد والتخصيص. أحياء
– أموات
: تضاد يوضح المعنى ويؤكده .


v
اصدم –
اخدم
: كل منهما أسلوب أمر عرضه النصح
والإرشاد.


v
إنما
صدم الجهالة
: أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد ، وفيها تصوير
الجهالة وكأنها عدو يجب مواجهته بالعلم .


v
بلاداً:
نكرة للتعظيم
. إن البلاد بأهلها تتقدم : أسلوب مؤكد
بإن 0


س1- ما الطريق المؤدي للمعالي والمجد ؟


ج-
هو طريق العلم فهو يحقق الرفعة والمجد والسعادة لطلابه.



س2- ما فائدة العلم للناس ؟ ولماذا يجتهد أهل العلم؟


ج‌-
به تتقدم المجتمعات ويتزين به
الناس وترقى بلادهم، ويجتهد


أهل
العلم ليحققوا أهدافهم في طلب المعالي والرفعة.


س3- الناس صنفان في طلب العلم .وضحهما0


ج-
الصنف الأول : طلاب العلم المجتهدين الذين يجتهدون ويسعون لتحصيله .


الصنف الثاني: الكسالى الخاملون الذين
لا يهتمون بالعلم ولا يتأثرون به لذلك لا يستفيدون منه.


س4- كيف نواجه أهل الجهالة ؟ ج-
بالعلم والمعرفة.


س5- ما علاقة العلم بالعمل ؟


ج-
العلم بدون عمل لا ينفع ولا يؤدي إلى تقدم البشرية فهم مرتبطان ببعضهما البعض.


س6- ماذا يطلب الشاعر من طالب العلم ؟


ج- أن يجتهد في تحصيل العلم حتى
يخدم بلاده وأن يواجه الجهل بالعلم ويهتم بطلب العلم. الواجب
المنزلي






إن المعارف للمعالي سُلَّمٌ

وأولــو المعــارف يجهــدون
لينعــمـــوا


والعلم زينة أهله بين الورى

سيان فيه أخو الغنى والمعدم

فالشمس تطلع في نهار مشرق

والبدرلا يخفيه ليل مظلم




( أ ) هات
معنى :
» المعالي –
أولو – ينعموا
« ، ومضاد : » العلم – الغنى « ، جمع : » الشمس – البدر « . (ب) من قائل النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟


(ج‍( ذكر الشـاعر صنفين من الناس في طلب
المعارف . وضحهما .



(د) ما الجمال في قول الشـاعر : ( إن المعارف
للمعالي سلم – العلم زينة ) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منة الله زعفان



عدد المساهمات : 5
نقاط : 3277
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: شرح درس فضل العلم والعمل   السبت نوفمبر 14, 2009 2:29 pm

شكرا للاستاذ/محمدحجازى
على الشرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح درس فضل العلم والعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة قليوب الإعدادية بنات :: المناهج الدراسية :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية-
انتقل الى: