مدرسة قليوب الإعدادية بنات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
البوابةالمنتدى الجديدالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية الاعراب + كيفية الاستخراج من قطعة النحو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازي

avatar

عدد المساهمات : 15
نقاط : 3011
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 48

مُساهمةموضوع: كيفية الاعراب + كيفية الاستخراج من قطعة النحو   الجمعة يناير 08, 2010 2:57 am

كيفية الإجابة عن سؤال النحو


أولا
الاستخراج :



الأسماء
المبنية : نبحث عن :



الضمائر
: وهي نوعان 1- منفصلة مثل : ( ضمائر للمتكلم) أنا، ،نحنُ.



( ضمائر للمخاطب)
أنتَ ، أنتما ، أنتن ، أنتم . ،( ضمائر للغائب) هو، هي،هما ، هن ، هم،



2-
ضمائر متصلة:مثل:تاء الفاعل،نون النسوة، ألف الاثنين ، ياء المخاطبة ، نا الدالة
على الفاعلين واو الجماعة هاء الغائب ؛
كاف الخطاب ، ياء المتكلم ، نا الدالة على المفعولين



أسماء
الإشارة ، ( هذا ، هذه ، هؤلاء ، ذلك ، تلك ، أولئك).



3 - الأسماء الموصولة ، ( الذي ، التي ،اللائي،
اللاتي ، الذين، من للعاقل ، ما لغير العاقل ) ،



4-أسماء
الشرط ، ( ما ، إن ، متى ، كيف ، أين … )



5-بعض
الظروف مثل الآن – أمس -حيث -منذ



6-أسماء
الاستفهام :كيف للحال- متى للزمان – أين للمكان – من للعاقل – ما لغيرالعاقل – كم
للعدد
. ثانيا
: الأفعال المبنية والمعربة :



الأفعال
المبنية: هي الفعل الماضي وفعل الأمر،



الفعل المعرب:
هو الفعل المضارع فإنه معرب بشرط عدم اتصاله بنون التوكيد أو نون النسوة ،



1
- نعتا مفردا :



نبحث
عن كلمتين معرفة ، أو كلمتين نكرة ولكن بشرط الثانية تصف الأولى:
أمثلة:


( الطالب المتفوّق – بلادنا الجميلة
– أحمد المتميز – فتاة ملتزمة – عامل رائع – بلاد عظيمة
).



ملاحظة:


نكرة
+ نكرة ، الثانية لا تصف الأولى تعرب مضافا إليه مجرورا.نضيف إليهما (ال) فنجد
إنها لاتصف الأولى
أمثلة : ( كل رجل – غير واحد
– طلاب علم – بناء مدرسة ) .



*
نعتا جملة


-
نكرة + فعل =( نعت جملة فعلية ). رأيت تلميذا يجري ، وهدهدا يطير،
وقطارا يسرع .



-
نكرة + اسم به ضمير =( نعت جملة اسمية ) . رأيت تلميذا خلقه طيب، وأسدا أنيابه
عريضة
.



*
نعتا
شبه جملة
:


-
نكرة + جار ومجرور أو ظرف = نعتا شبه جملة

:
هذا رجل في الشارع ، وهذه فتاة في المدرسة.
هذا رجل بين زملائه – هذه فتاة عند زميلاتها.



4
المعطوف :


حروف العطف الواو :
تفيد اشتراك المعطوف عليه والمعطوف في الحكم . الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب ..ثم
: تفيد الترتيب والتراخي أو : تفيد التخيير بين شيئين



حروف العطف ( لا
– بل – لكن ). ما قبلها يخالف ما بعدها في الحكم.



*
لابد من أن يكون ما قبلها وما بعدها اسمان مختلفان .



ما
قبل الأداة يسمى ( معطوف عليه ) ، ما بعد الأداة يسمى ( معطوف )



أحب
العملَ(معطوف عليه)لا الكسلَ ( معطوف) .لا أحب الخيانةَ لكن الأمانة
َ.أشرب اللبنَ بل الماءَ.



الحال:
ـأ- الحال المفرد:



1-
نبحث عن كلمة نكرة منصوبة وتكون إجابة عن سؤال مبدوء بكلمة (كيف) مثل : أقبل
التلميذ نشيطاً – جلس التلاميذ منصتين – عاش المؤمن مطمئناً – استمر الشعب مناضلاً
.



ب-
الحال الجملة: لابد أن تشتمل على رابط هو ( الضمير أو الواو أو الضمير والواو معاً
)



-
معرفة(فاعل- مفعول به) + فعل =( حال جملة فعلية ).



رأيت التلميذ يجري ، والهدهد يطير،
والقطار يسرع .



-
معرفة(فاعل- مفعول به) + اسم به ضمير =(حال
جملة اسمية ) .



رأيت
التلميذ خلقه طيب، والأسد أنيابه عريضة .خرج الجيش والشمس ساطعة



- معرفة(فاعل- مفعول به) + و+ضمير
=(حال جملة اسمية ). جاء الطلاب وهم مسرورون



*
حالاً
شبه جملة
:


معرفة(فاعل-
مفعول به) + جار ومجرور أوظرف = حال شبه جملة

مشى الرجل في الشارع ، ودخلت الفتاة في
المدرسة
. رأيت الرجل بين زملائه – رأيت الفتاة عند زميلاتها.



أفعال
تأتي في جملتها حال ( سعى- يسعى –مشى يمشى – وقف – يقف – عاش –يعيش – مات – يموت –
رجع – عاد- استمر – أقبل – يقبل – نام – خرج – يخرج )



ثانيا : الإعراب


كان
وأخواتها : ( ترفع المبتدأ وتنصب الخبر ) : -



[ كان – يكون – يكن – كن – سيكون – أصبح –
يصبح – سيصبح – ظلّ – يظلّ – سيظلّ – ما زال – ليس – أمسى – يمسي – بات – صار –
يصير ] .



كان أحمد ناجحًا
= خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .



إنّ وأخواتها : - تنصب المبتدأ ،
وترفع الخبر .



(
إنّ – أنّ – ليت – لعلّ – كأنّ – لكنّ ) .



إنك مجتهد
=
الكاف ضمير في محل نصب اسم إنّ .مجتهد : خبر إن مرفوع بالضمة ملحوظة/ أي
ضمير يتصل بإن وأخواتها وكان وأخواتها يعرب ضمير مبني في محل اسم إن أو اسم كان (
الجنود كانوا أبطال ) واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع السم كان .



نصائح تُتبع عند الإعراب :


*
اسأل نفسك قبل أن تعرب ! – الكلمة
اسم أم فعل
؟



2
– إذا كانت فعل هل هي (
ماضيمضارع
أمر؟ )


**
ماضي


-
مبني على السكون ( ذهبـْـتَُِ – ذهـبـْـنا – ذهـبـْـنَ ) .



-
مبني على الضمّ ( ذهبــُــوا )إذا اتّصل بواو الجماعة .



-
مبني على الفتح ( ذهبَ – ذهبَتْ – ذهبَا ) .



**
مضارع أ-
منصوب ( أن - لن – كي – حتّى – لام التعليل ) .


( لابد أن تعملَ – وأن تسعى – لن تجريَ – كي
تدعوَ – ذاكروا لتنجحوا ) .



ب- مجزوم ( لا الناهية – لام الأمر – لم – لمَّا ) .( لا تهملْ – لا تسعَ – لم يجرِ
– لتدعُ – لا تهملوا ) . ج-
مرفوع ( إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم ) ( يذاكر أحمد – المخلصون يعملون )


**
الأمر يُبنى
على ما يجزم به مضارعه ( اسعَ –
العبْ – انهضوا ) .



3
– إذا كان اسم قبله فعل يكون واحد من ثلاثة على الأرجح : -



*
جاء عليُّ (
فاعل )
* محمّد رأى عليًّا (
مفعول به
) محمّد جاء مبتسما (
حال )


4
– إذا كان اسم قبله اسم نلعب لعبة النكرة والمعرفة .



*
اسم نكرة + اسم معرفة = مضاف إليه ( طالب
العلم محبوب ) .


*
اسم معرفة + اسم معرفة = نعت ( الطالب
المجتهد محبوب ) .


*
اسم نكرة + اسم نكرة = نعت ( هذا تلميذ
محبوب ) .


*
اسم معرفة + اسم نكرة [ في جملة اسمية ] = خبر ( الله
غفور ) .


*
اسم معرفة + اسم نكرة [ في جملة فعلية ] = حال منصوبة ( جاء محمّد
مبتسمًًا ) .


5
– إذا بدأت الجملة بجار ومجرور أو ظرف وأتى بعدها اسم يكون مبتدأ مؤخّر



في الحياة الإنسانية نماذج
رائعة للبشر .



خبر شبه جملة مبتدأ مؤخّر


6-
أي اسم يأتي بعد ظرف أو كلمة( كل- جميع- معظم- عامة- كلا – كلتا – بعض) يعرب مضاف
إليه ( كل الطلاب نجحوا – جميع التلاميذ حضروا – فرح عامة الشعب
)



7-
كلمة ( جميعاً – معاً ) تعرب حال منصوب بالفتحة.



8-
الكلمات ( حباً – أملاً- رغبة- إخلاصاً- تفانياً – رعباً- ميلاً – نفوراً )وبعدها
حرف جر تعرب مفعول لأجله مثل: ( أذاكر أملاً
في النجاح – أعمل حباً لوطني – أخلص تفانيا في عملي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيفية الاعراب + كيفية الاستخراج من قطعة النحو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة قليوب الإعدادية بنات :: المناهج الدراسية :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية-
انتقل الى: