مدرسة قليوب الإعدادية بنات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
البوابةالمنتدى الجديدالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قواعد نحوية درس التوكيد اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك واكفنا شر الرياء والسمعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين صقر

avatar

عدد المساهمات : 1
نقاط : 3289
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 50
الموقع : hussin9968@yahoo.com

مُساهمةموضوع: قواعد نحوية درس التوكيد اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك واكفنا شر الرياء والسمعة   الأربعاء ديسمبر 30, 2009 4:12 am

تعريف التوكيـــــــــــد
هو اسم يأتى ليبين أن ما قبله المقصود بالكلام وليس غيره مثلا:
حضر محمد محمد الحفل واذا قلنا سمع الولد الحديث كله
نلاحظ من المثالين السابقين أن للتوكيد نوعان هما
اولا :التوكيد اللفظى:ويأتى بتكرار الكلمة المراد توكيدها مثل
حضر الرجل الرجل
سمعت الحديث الحديث

ثانيا :التوكيد المعنوى :- ويأتى عن طريق ألفاظ التوكيد مثل
كل- جميع -نفس -عين-كلا-كلتا
ولكن يشترط أن تتصل هذ الكلمات بضمير يعود على ما قبلها
سمع الولد الدرس كله نجد كلمة كله اتصلت بضمير يعود على كلمة الدرس
ملاحظات
1- (كل- جميع) تؤكد المفرد والجمع مع اتصالهما بالضمير
أكل الولد التفاحة كلها --- حضر الطلاب جميعهم إلى الاحتفال
2-(نفس - عين)عند توكيد المفرد تتصل بالضمير فقط مثل
حضر الولد نفسه ---- سمعت الولد عينه
أما اذا جاءت لتوكيد المثنى والجمع فتكون (أنفس---أعين ) مع الاتصال بالضميرمثل
وصل الطالبان أنفسهما-- سمعت الطالبين أعينهما
3-(كلا-- كلتا) عند التوكيد يتصلان بالضمير الذى يعود على ما قبلهمامثل
حضر الطالبان كلاهما-- الطالبتان كلتاهما مجتهدتان
سمع الولد الحديثين كليهما-- قرأت الفتاة القصتين كلتيهما
ملاحظات
1- كلا --كلتا ـــــــــــــ تعربان إعراب المثنى حيث يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء بشرط اتصالها بضمير
س-- هل تعرب كلاهما أو كلتاهما دائما توكيد اذا اتصلت بضمير؟
ج-- الإجابة لا وذلك لأن كلاهما تعرب مبتدأثان مثل المثال التالى
الطالبان كلاهما موجود
وذلك لأن كلاهما فى هذا المثال ليست زيادة عن الجملة والمعروف أن التوكيد يكون زائدا
س-- هل كلاهما لها إعراب آخر غير ذلك؟
ج-- الإجابة نعم فيمكن أن تعرب فاعل مثل
الطالبان حضر كلاهما الحفل
واذا جاءت كلا أو كلتا بدون ضمير فإنها تعرب حسب موقعها بعلامات مقدرة مثل
حضر كلا الولدين----- سمعت كلتا القصتين
ففى هذين المثالين تعربان فاعل مرفوع بالضمة المقدرة والثانية تعرب مفعول به منصوب بالفتحةالمقدرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قواعد نحوية درس التوكيد اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك واكفنا شر الرياء والسمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة قليوب الإعدادية بنات :: المناهج الدراسية :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية-
انتقل الى: