مدرسة قليوب الإعدادية بنات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
البوابةالمنتدى الجديدالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية الإعراب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجازي

avatar

عدد المساهمات : 15
نقاط : 2956
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 48

مُساهمةموضوع: كيفية الإعراب   الإثنين ديسمبر 14, 2009 4:08 am

كيفية الإعراب


ـ أولا نحدد ما إذا كانت الكلمة التي نريد إعرابها اسما أم فعلا
1ـ إذا كانت الكلمة التي نريد إعرابها فعلا فهي لن تخرج عن الجدول الآتي
الفعل الماضي دائما مبني ولكن تختلف حالات بنائه

مبني على الفتح

1 إذا كان منفردا ذاكر استخرج
2 إذا اتصلت به تاء التأنيث لعبت ـ قرأت
3 إذا اتصلت به ألف الاثنين لعبا ـ تحركا

مبني على السكون
1 إذا اتصلت به تاء الفاعل ضربْت ـ استنتجْت
2
أو اتصلت به نا الفاعلين كتبْنا ـ ضحكنْا
إذا اتصلت به نون النسوة ذاكرْن ـ ذهبْن

مبني علي الضم إذا اتصلت به واو الجماعة ذاكرُوا ـ ضحكُوا

ويمكن أن تعرف كيف يبنى الفعل الماضي بمجرد نطق آخر حرف فيه .فكيف ذلك؟
نأخذ مثلا الفعل لعب فآخر حرف فيه هو الباء وإذا نطقته فسوف تعرف أنه مبني على الفتح
والفعل ( استخرجنا ) فآخر حرف فيه هو الجيم لأن (نا) عبارة عن ضمير ليس من البنية الأساسية من الفعل .
ثانيا الفعل المضارع له ثلاث حالات

مرفوع يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصب أو جازم
أـ يرفع بالضمة الظاهرة
إذا كان صحيح الآخر( يعني ليس في آخره حرف علة ) ينظرُ ـ يقرأُ ـ يحفظُ
ب ـ يرفع بالضمة المقدرة إذا كان في آخره حرف علة ينمو ـ يقضي ـ يسعى
ج ـ يرفع بثبوت النون إذا اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة
تلعبون ـ تلعبان ـ تلعبين

منصوب ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأحد هذه الحروف
أن ـ لن ـ كي ـ حتى ـ لام التعليل
أ ـ ينصب بالفتحة الظاهرة إذا كان 1 ـ صحيح الآخر
2- أو إذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء
ب ـ ينصب بالفتحة المقدرة
إذا كان معتل الآخر بالألف يسعى ـ يحيا
ج ـ ينصب بحذف النون إذا اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة
لن تلعبوا ـ كي تلعبا ـ حتى تلعبي

مجزوم

أ ـ يجزم الفعل المضارع إذا سبق بأحد هذه الحروف لم ـ لا الناهية ـ لام الأمر
ب ـ إذا وقع الفعل المضارع فعلا أو جوابا لأداة شرط جازمة
وأدوات الشرط الجازمة هي ( إن ـ من ـ ما ـ مهما ـ متى ـ أين )

ويكون جزم الفعل المضارع على النحو التالي

إذا كان الفعل صحيح الآخر (يلعبْ ـ يقرأْ ـ يحفظْ)يجزم السكون

إذا كان الفعل معتل الآخر يسمو ـ يقضي ـ يسعى

إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة يجزم بحذف حرف العلة لم يسمُ ـ يقضِِ ـ يسعَ .
يلعبون ـ يذاكران ـ تأكلين يجزم بحذف النون يلعبوا ـ يذاكرا ـ تأكلي
2 ـ إذا كانت الكلمة التي أريد إعرابها اسما سأتبع الخطوات الآتية
1 ـ سأقارن بين الكلمة التي أريد إعرابها والكلمة التي قبلها
سنأتي بالكلمة التي نريد إعرابها ونحدد هل هي معرفة أم نكرة
ما علامات الاسم المعرفة ؟
أي اسم به ( ال ) مثل الطفل ـ الشجرة
أي ( علم )ومعنى العلم ( الذي يعلمه الجميع ) وقد يكون اسم إنسان ( أحمد ـ مها ـ أيمن )أو اسم دولة أو مدينة ( مصر ـ سوريا (أي اسم اتصل به ضمير ( قلمه) ( كتابك(

أي اسم نكرة جاء بعده اسم معرفة فإنه يجعله معرفة مثله
رجل ( نكرة ) + العلم ( معرفة ) = رجل العلم ( معرفة)
فإذا لم توجد أي من هذه العلامات فإن الاسم يكون بالتالي نكرة
إذا كانت الكلمة التي أريد إعرابها نكرة والتي قبلها نكرة وتصلح أن تكون وصفاً تعرب نعتاً.
مثال : اشتريت كتابا جديدا .نكرة + نكرة= نعت
إذا كانت: الكلمة التي أريد إعرابها معرفة والتي قبلها معرفة . وتصلح أن تكون وصفاً تعرب نعتاً
مثال ـ فاز الطالب المجد بالجائزة . معرفة+ معرفة= نعت
إذا كانت: الكلمة التي أريد إعرابها معرفة والتي قبلها نكرة .
مثال ـ أثمرت شجرة التفاح . نكرة + معرفة = مضاف إليه
أعرب كلمة ( التفاح ) مضاف إليه ( لأن أي معرفة تأتي بعد نكرة تعربها مضاف إليه)
إذا كانت: الكلمة التي أريد إعرابها نكرة والتي قبلها معرفة .
إذا لم توجد علاقة بين الكلمة التي أريد إعرابها والكلمة التي قبلها فسوف أبحث عن
أول فعل يقابلني قبل الكلمة التي أعربها
مثال : أقبل التلميذ من الامتحان سعيدا
وهنا نجد أنه لا وجه للمقارنة بين كلمة ( سعيدا) وكلمة ( الامتحان ) فسوف أبحث عن أول فعل يقابلني قبل كلمة ( سعيدا ) فسنجد أنه ( أقبل)
وهنا أسأل نفسي كذا سؤال

أسأل عن الفعل بالإجابة من ( فاعل)ماذا) مفعول به)كيف )حال)أين )ظرف مكان) متى) ظرف زمان)

فمثلا شرب الطفل اللبن
فكلمة اللبن هنا ليست وصفا للطفل ومن هنا سأبحث عن أول فعل يقابلني ( شرب ) وأسأل نفسي
ماذا شرب ؟ فالإجابة هنا اللبن وبالتالي فإنه وحسب الجدول الذي وضعته وهو مفعول به
خرجت الأسرة إلى الإسكندرية صيفا
فما إعراب كلمة صيفا ـــــــــــــــــــ ظرف زمان
لأني سألت عن الفعل ب ( متى ) فكانت الإجابة ) صيفا )
والمفعول المطلق ، كيف أعرفه ؟
سؤال لا يحتاج لمجهود إن المفعول المطلق حروفه مشابهة تماما لحروف الفعل .
فما الذي سيحدث إذا لم أجد مقارنة بين الكلمة التي أريد إعرابها وبين ما قبلها فلم أجد مقارنة و في نفس الوقت ذهبت لأبحث عن أول فعل يقابلني فلم أجد سوي كان أو إن أو إحدى أخواتهما
فاعلم أن الكلمة التي تريد إعرابها إما إنها اسم ( كان ــ إن ) أو خبر ( كان ــ إن)
مثال ــ كانت حرب أكوبر المجيدة خيرا لكل مصري .
واضح أن كلمة خيرا تعرب ( خبر كان)
مثال ــ إن في خلق الليل والنهار آيات للناس .
إن كلمة ( آيات ) إعرابها اسم إن
أخوات كان( كان – أصبح – أمسى – أضحى – بات – صار – ظل – ليس – مازال )

أخوات إن ( إنَّ – أنَّ – كأنَّ – ليت – لعل- لكنَّ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ثابته علي قيمي

avatar

عدد المساهمات : 23
نقاط : 2931
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: كيفية الإعراب   الأحد ديسمبر 20, 2009 2:30 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيفية الإعراب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة قليوب الإعدادية بنات :: المناهج الدراسية :: الصف الثالث الإعدادى :: اللغة العربية-
انتقل الى: